القائمة الرئيسية

الصفحات

ارتفاع درجة حرارة الكمبيوتر المحمول (Laptop) : ما الأسباب والحلول؟

ارتفاع درجة حرارة الكمبيوتر المحمول (Laptop) : ما الأسباب والحلول؟


ارتفاع درجة حرارة الكمبيوتر المحمول (Laptop) : ما الأسباب والحلول؟


ماذا سوف يحدث عند ارتفاع درجة حرارة الكمبيوتر المحمول؟ ، وما الأسباب والحلول؟، هذا ما سنقوم بشرحة لكم في هذا الموضوع والذي هو محور اهتمام العديد من مستخدمي أجهزة الكمبيوتر خصوصا مستخدمي أجهزة الابتوب (laptop)


ماذا سيحدث عندما ترتفع درجة حرارة الكمبيوتر المحمول؟ ماهي الاضرار !


بسبب انتشار الأجهزة الإلكترونية الذكية وانواعها المختلفة، فقد اصبح لها تأثير قوي في فتره استخدام أجهزة الكمبيوتر المكتبية او الابتوب، فمن المستحيل الاستغناء عنها خصوصا مع تقدم التكنولوجيا في الوضع الراهن، فيعتبر ارتفاع في حرارة أجهزة الابتوب والكثير من الأجهزة الذكية عند استخدامها لفترة زمنية كبيرة من اهم واكبر المشكلات التي قد يتعرض لها الكثير من المستخدمين، فما هو أسباب ارتفاع درجة حرارة الكمبيوتر المحمول (Laptop، وماهي الحلول لهذه المشاكل التي تواجهه مستخدمي الأجهزة الذكية؟


اضرار ارتفاع درجة حرارة الابتوب

عند استخدام جهاز لا بتوب لفتره زمنية كبيره سوف يلاحظ ان هناك ارتفاع في درجة الحرارة بشكل ملحوظ جدا، وفي ما يلي اهم الاضرار التي قد يتعرض لها الابتوب عندما يكون هناك ارتفاع في درجة حرارته:


  • الاضرار بوحدة المعالج المركزية (البروسيسور): عندما تزداد درجة حرارة اللاب توب بشكل مستمر ، تتلف وحدة المعالجة المركزية (CPU)، وبالتالي تنخفض كفاءة اللاب توب.

  • قتل عمر البطارية: يعود السبب الرئيسي في تلف بطارية الابتوب المحمول والتقليل من أداء عمر البطارية الى الاستهلاك السريع لعمر البطارية مما يؤدي ارتفاع حرارة الابتوب وبالتالي يحصل هناك تلف وقتل لبطارية الابتوب.

  • بطئ في أداء الابتوب: تتسبب درجة الحرارة العالية لأجهزة الابتوب في التقليل من أداء وسرعة الابتوب وهذا امر مزعج للغاية لكثير من المستخدمين خصوصا اذا كإنو من الذين يستخدمون الكمبيوترات المحمولة بكثره في مجال عملهم، فارتفاع درجة حرارة الابتوب المحمول كفيلة لجعل الابتوب بطئا وثقيلا في تنفيذ الأوامر وهذا امر مزعج للغاية.

  • انطفاء الابتوب فجاءه: وهذا الامر يحدث عندما تكون درجة حرارة الجهاز المحمول عالية فوق المستوى المعتاد، الامر الذي يقوم به الابتوب بالتوقف للحد من التقليل من درجة حرارته وهذه ردة فعل طبيعية منه لتنجب اتلافه و التقليل من اداءه.


أسباب ارتفاع درجة حرارة الابتوب المحمول (laptop)

هناك عوامل تؤثر بشكل كبير على درجة حرارة اللاب توب ، وسوف نشرح أهمها:


  • تعطل مروحة اللاب توب: تعمل مروحة اللاب توب على تبريد اللاب توب وخفض درجة حرارته أثناء الاستخدام المطول. في حالة توقفها، ينخفض ​​أداءه، مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الجهاز 

  • صغر حجم الابتوب : في الآونة الأخيرة انتشرت العديد من الشركات في انتاج أجهزة محمولة صغيرة الحجم وخفيفة الوزن الامر الذي سهل على المستخدمين استخدامها وحملها اثناء التقدم، ولكن مع صغر الحجم وخفة الوزن أداء ذا الى تقارب الأجزاء الداخلية الابتوب ومع الاستخدام المستمر احدث ذلك ارتفاع في درجة حرارته وبالتالي لا يوجد هناك منافذ خاصة لتهوية الأجزاء الداخلية والتخلص من الحرارة المرتفعة.

  • تنزيل البرامج والألعاب كبيرة الحجم: تنزيل وثبيت الألعاب والبرامج كبيرة الحجم خصوصا العاب الفيديو الكبيرة مثل لعبة البوجي و لعبة الفري فاير وتشغيل هذه الألعاب بواسطة محاكي مخصص وايضا برامج الجرافيكس الثقيلة كالفوتوشوب وغيرها من برامج صنع تطبيقات الاندرويد كبرنامج اندرويد استوديو وبرنامج اكلبس وغيرها من البرامج الثقيلة تؤدي الى تقليل أداء الابتوب وارتفاع في درجة حرارة الجهاز.

  • عيوب المصنع: العديد من الشركات العالمية وخاصة الشركات المصنعة للأجهزة المحمولة ومعظم الأجهزة الإلكترونية بها عيوب في التصنيع مثل أعطال في اللوحة الأم أو عطل في مروحة الجهاز مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الابتوب.



حل مشكلة ارتفاع درجة حرارة الابتوب (Laptop)

 في ما سبق تم ذكر اهم الأسباب التي تؤدي الى ارتفاع في درجة حرارة الابتوب، والان سنقوم بذكر حل مشكلة ارتفاع درجة حرارة الابتوب(laptop)، ولكن ننوه على الامتثال لهذه الحلول للحفاظ على جهازك الابتوب اللوحي سليما وايضا تجنب أي مخاطر قد تنتج عند ارتفاع درجة حرارة الابتوب الخاص بك، اليك حل مشكلة ارتفاع درجة حرارة الابتوب(laptop): 

  • التحقق من مروحة الابتوب انها تعمل بشكل جيد من خلال سماع صوتها، فهي المصدر الرئيسي لجعل الابتوب في حاله جيده والحد من ارتفاع درجة حرارته.

  • لا تضع الكمبيوتر المحمول على السرير أو على أي سطح مغلق ، لأنه يمنع التهوية. بدلا من ذلك ، يتم وضعه أثناء الاستخدام على سطح صلب بارد.

  • الاستعانة واستخدام مراوح خارجية مساعدة، يتم شراءها من محلات الأجهزة الالكترونية، فهي تساعد بشكل كبير في الحد من ارتفاع درجة حرارة الابتوب.

  • عدم فتح اكثر من برنامج في نفس الوقت خصوصا البرامج والألعاب الثقيلة التي تم ذكرها في فقرة أسباب ارتفاع درج حرارة الابتوب.

  • تنظيف مروحة الابتوب باستمرار للحد من تكدس الاتربة في فتحات التهوية.

  • حذف وإزالة البرامج الضارة أول بأول، التي تستهلك من عمر البطارية.

  • عدم استخدام الابتوب لفترات طويلة.

  • تحديث نظام الابتوب المحمول أول بأول.


وفي نهاية موضوعنا عن ارتفاع درجة حرارة الكمبيوتر المحمول (Laptop) : ما الأسباب والحلول؟ يجب الالتزام بالحلول والحد من ارتفاع درجة حرارة الابتوب الخاص بك والتي تسبب في حدوث عواقب تؤدي الى الضرر بك او بجهازك الابتوب.

تعليقات

محتويات المقالة