القائمة الرئيسية

الصفحات

برمجة تطبيقات الاندرويد باستخدام تطبيق (AIDE) - الدرس الاول التعرف على ملفات

 

برمجة تطبيقات الاندرويد باستخدام تطبيق (AIDE) - الدرس الاول التعرف على ملفات


أسعد الله اوقاتكم بكل خير زوار ومتابعي مدونتنا مدونة FreeAndroidy في هذه التدوينة والتي تعتبر الدرس الاول من سلسلة تعلم البرمجة باستخدام تطبيق  (AIDE) على الجوال، ففي هذه التدوينة ان شاء الله سنتعرف على ملفات تطبيق (Aide)، وكيفية استخدام تطبيق AIDE لبرمجه وانشاء تطبيقات أندرويد باستخدام الجوال، وأيضا كيفية عمل البرنامج، وكيفية التعامل مع ملفات تطبيق AIDE، وملفات المشروع الخاص بك.




برمجة تطبيقات الاندرويد باستخدام تطبيق (AIDE) - الدرس الاول التعرف على ملفات



خطوات التعرف على ملفات تطبيق (AIDE)


أولا: نقوم بفتح التطبيق بعد ان تم تحميله من الموقع الأصلي (google play store)، قد قمنا بشرح كيفية تحميل تطبيق (AIDE) في تدوينه سابقه، لمعرفة كيفية تحميل برنامج (AIDEاضغط هنا.


وبعد فتح التطبيق، ستظهر لنا قائمة تحتوي عل العديد من اللغات البرمجية التي يدعمها تطبيق (AIDE).




وبعد الضغط على الخيار المحدد لأنشاء تطبيقات الاندرويد، يفتح لنا البرنامج ملف به اسم التطبيق الخاص بنا، والباكيج نيم، نقوم بتغييرهما.



بعد اختيار كل من اسم التطبيق (app name)، والباكيج نيم (package name)، يفتح لنا المشروع الخاص بنا بكل ما يحتويه من الملفات.


معرفة ملفات المشروع


ملف (manifest) والذي يعتبر الملف المهم في المشروع والذي يحتوي على اكواد مهمه لبناء المشروع، وهو اول ملف يتم قراءته من قبل الجوال عند تثبيت أي تطبيق.


اهم الاكواد التي يحتوي عليها ملف ال (manifest)


أولا: يحتوي على كود الباكيج نيم (package name) الخاص بالتطبيق الذي نريد برمجته وانشاؤه("package="com.mycompany.myapp3)، كما يحتوي أيضا على كود به اسم التطبيق(app_name)، والذي يتم ربطه عادة بلمف اسمه (string) في مجلد ال(res)، داخل مجلد (values) كود اسم التطبيق  كالتالي ("android:label="@string/app_name).


وأيضا يحتوي على كود تغيير أيقونة التطبيق وهو كالتالي:


(android icon="@drawable/ic_launcher")، والذي يتم جلب الصورة من مجلد باسم (drawable)، والذي يحتوي على كل الصور الخاص بالتطبيق.


يحتوي ملف ال (manifest) على كل أسماء الواجهات المربوطة بملفات الجافا (activity java).





ثانيا: ملف ال(res)

ملف ال (res) يعتبر من الملفات المهمة في انشاء أي تطبيق أندرويد، لأنه يحتوي على ملفات 90% من ملفات المشروع، أهمها (ملف الصور drawable، وملف الواجهات layout، وملف values).


ثالثا: ملف ال (Java)

يحتوي ملف الجافا على كل اكواد الجافا الخاصة بتطبيقنا، وكل الاكتيفيتز والكلاسات، والذي من خلاله نقوم ببرمجة الواجهات وربطها بملفات الجافا.



تحميل تطبيق AIDE 


تعليقات

محتويات المقالة